بقلم: محمد السيد حسن باشه

تاريخ: 01/06/2023

الإبداع هو أن ترى ما لا يراه الآخرون وبالتالي هو توليد أفكار جديدة وفريدة من نوعها تمتاز بالكفاءة والفعالية قليلة التكلفة ذات عائد كبير، ولكي تتحقق هذه المعادلة هنالك عدة أساليب وأدوات نعمل من خلالها لتنمية الإبداع ومهارات التفكير خارج الصندوق لحل المشاكل بطرق فريدة.

الربط العشوائي أسلوب إبداعي يعمل على تشجيع المتلقي كي يفكر خارج الصندوق من خلال الربط بين مواضيع غير مرتبطة ظاهرياً بشكل وثيق لكن الحقيقة بينهما علاقة قوية علينا استكشافها، ويهدف هذا الربط إلى توليد أفكار وحلول مبتكرة للمشكلات المطروحة للنقاش. هذا الأسلوب يفتح مجالاً لظهور حلول غير تقليدية ويخلق مساحة واسعة لعرض مفاهيم واحتمالات جديدة.

من الأمثلة على ذلك (العلاقة بين النمل وبيئة العمل النشطة) (العلاقة بين النحل والمجتمع) (العلاقة بين البيتزا والتدريس الفعال)، مقدم البيتزا لكي يستمر في المنافسة فإنه يعمل بجهد مستمر دائماً ويقدم البيتزا بنكهات متعددة وحارة وأشكال متنوعة وتقسم بطرق مختلفة، كذلك المعلم الفعال لكي يقدم تدريس فعال يحتاج إلى الإبداع في التدريس من خلال الإبداع في الأساليب وتنوعها ويتسم بالنشاط والفاعلية وهنا جوهر المقارنة لتحفيز الأفكار الإبداعية. بنفس الآلية نقوم بعمل مقارنه بين بيئة العمل النشطة ومجتمع النمل أو النحل وسوف نكتشف العلاقة القوية بينهما بل سيلهمنا مجتمع النمل إلى تطبيق أفكار وحلول مبتكرة وفريدة.

الربط العشوائي أسلوب مهم جداً من أساليب حل المشكلات التي يجد أن ندرب أنفسنا عليه كذلك نعمل على ترسيخ وتعزيز هذا الأسلوب لدى الأبناء وزملاء العمل لإتاحة المجال أمام الجميع لانطلاق الفكر في مجال الإبداع والابتكار.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *